البجاري تدعو الى تحرك حكومي جاد لمعالجة ملف الألغام و المخلفات الحربية في المناطق الحدودية

  • 27 مشاهدة
  • يوليو 18, 2023

دعت النائب عن كتلة الصادقون ، زهرة البجاري، الثلاثاء، الى موقف جاد لمعالجة ملف الألغام و المخلفات الحربية في المناطق الحدودية ، وفيما اشارت الى وجود تقصير في هذا الجانب تسبب بوقوع العديد من الضحايا ، بينت انه اسهم ايضا في تعطيل فرص الاستثمار لاسيما في البصرة .

و قالت البجاري بحسب بيان لمكتبها الأعلامي، ان مهمة ازالة الالغام والمخلفات الحربية التي تقتل وتعوق يوميا المواطنين في المناطق الحدودية تحتاج الى جدية في العمل ومن الموسف اننا نفقد كل يوم ابنائنا في البصرة لتكرار انفجار الالغام التي زرعها المقبور صدام في حروبه العبثية مع الدول المجاورة .

واشارت البجاري، الى ان انفجار اليوم الذي حصل في ناحية صفوان والذي ادى الى اصابة طفلين من ابناء البصرة تتحمل مسؤوليته الجهات المتعاقدة لازالة الالغام بعد ان تم صرف مئات المليارات من قبل الوزارات الوزارات والمؤسسات عبر عقود مع عشرات الشركات لكن دون اي نتيجة حقيقية وهناك تقصير واضح بمعالجة هذا الملف .

و كشفت البجاري عن احتواء اراضي البصرة على مليار وستمائة مليون متر مربع ملوثة بالالغام والمخلفات الحربية ما تسبب بحرمان البصرة من استثمار تلك الاراضي واستغلالها من قبل الاهالي الذين شردهم النظام السابق خلال عدوانه على دول الجوار وان اهالي تلك المناطق يناشدون دوما بازالة تلك الالغام لعودتهم الى اراضيهم ومصالحهم .

يذكر ان اهم مشاريع البصرة في المناطق الحدودية معطلة بسبب تلوث تلك الاراضي بالالغام والمخلفات الحربية وتقصير الجهات المعنية باعمالها ووجود شبهات فساد مالي في عقودها خلال السنوات الماضية .

أخبار مشابهة

وصفها بالشجاعة .. الموسوي يعلق على تصريحات رئيس الوزراء بشأن رفض التواجد الأجنبي

وصف النائب عن كتلة الصادقون و عضو لجنةِ الامنِ والدفاعِ النيابيةِ احمد الموسوي، اليوم السبت،...

الموسوي تؤكد أهمية الأستثمار الأجنبي في القطاع النفطي بتحقيق التنمية الأقتصادية

اوضحت النائب عن كتلة الصادقون و عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية البرلمانية ، زينب...