اخبار الصادقون

البجاري تدعو الى معالجة السياسات التي خلفها النظام البائد ضد الكرد الفيليين

عبرت عضو مجلس النواب، زهرة البجاري ، اليوم الخميس ، عن تأييدها لتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني السوداني بنقل سجلات الكرد الفيليين بدوائر الجنسية من شعبة الأجانب إلى العراقيين .

وطالبت البجاري ، بحسب بيان لمكتبها الاعلامي ، بمعالجة كل مشاكل الكرد الفيليين كونهم عانوا الامرين وظلموا كثيرا قبل السقوط وبعده ولم تعالج كل مشاكلهم خصوصا في دوائر الجنسية وعقارات الدولة .

ودعت البجاري، الى رفع مصطلح التبعية الايرانية عن ابناء المكون الكردي الفيلي كونهم عراقيين ، الا ان الحكومات السابقة تعاملت معهم بشكل طائفي وسياسي واقصائي ، في حين الدستور الجديد لا يمييز بين العراقيين بل يوحدهم .

كما شددت البجاري على ضرورة اصدار قرار بفتح تبديل الاسماء واعادته للقضاء ومعالجة القابهم كون الكثير منهم غيروا القابهم من الفيلي الى القاب اخرى هربا من التسفير الجائر والاعدامات والان لا يستطيعون اعادهة القابهم الاصلية بسبب القانون البعثي القديم والمتوقف حاليا بالجنسية ، مطالبة بمعالجة الامر عبر القضلء.

وأصدرت الحكومة في وقت سابق قرارا تعهدت بموجبه بإزالة الآثار السيئة لاستهداف الكرد الفيليين فيما أعقبه قرار من مجلس النواب في الأول من آب من العام 2010 عد بموجبه عملية التهجير والتغييب القسري للفيليين جريمة إبادة جماعية .

قد يهمك أيضاً