اخبار الصادقون

البجاري تطالب بأنضمام العراق الى الاتفاقيات الدولية الخاصة بالسلامة والامن البحري

طالبت رئيس لجنة النقل والاتصالات النيابية ، زهرة البجاري ، الاحد، الحكومة بالعمل على انضمام العراق الى الاتفاقيات الدولية والتي تتعلق بالسلامة والامن البحري لإستقطاب اكبر عدد من السفن الى الموانئ العراقية .

و قالت البجاري ، في تصريح صحفي، ان قطاع النقل البحري يعاني من تخلف واضح على المستوى الاقليمي والعالمي كون الموانئ العراقية مدرجة في قائمة الدول التي تتواجد فيها الاخطار والصادرة من اتحاد هيئات التامين العالمية Joint War Committe .

واشارت البجاري ، الى ان هذا الامر يجعل السفن التي تؤوم الموانيء العراقية الى دفع ضعف التأمين الامر الذي يتسبب بتغيير خط سيرها الى موانيء دول الجوار وخاصة الكويت، باعتبارها منافسا قويا لموانيء العراق .

وطالبت البجاري ، رئيس الوزراء بالعمل وتوفير السبل لانضمام العراق الى الاتفاقيات الدولية والتي تتعلق بالسلامة والامن البحري وحماية البيئة، بالاضافة الى تفعيل دور الهيأة البحرية العراقية العليا وفق متطلبات المنظمة البحرية الدولية.

واضافت ، ان الشهادات البحرية التي تؤهل الضباط والمهندسين البحريين الصادرة من جمهورية العراق ( اكاديمية الخليج العربي ) غير معترف بها دوليا ، بسبب عدم وجود قانون وطني ينظم العمل في قطاع النقل البحري والموانيء و يلزم هذا القطاع بالعمل وفق المعايير الدولية.

كما دعت البجاري، وزارة النقل ، الى اكمال الاجراءات الادارية والقانونية لتشريع القانون البحري التجاري الذي تم اعداده ورفعه لمجلس النواب لتشريعه ، فيما لفتت الى ان اخر قانون بحري تجاري هو القانون العثماني لسنة ١٩١٧ .

قد يهمك أيضاً