اخبار الصادقون

الموسوي تدعو الى ايقاف التبادل التجاري مع تركيا ردا على اعتداءاتها

أكدت عضو البرلمان العراقي عن كتلة صادقون زينب  الموسوي، اليوم الخميس، قدرة العراق على ضرب تركيا من خلال السلاح الاقتصادي”.
وقالت الموسوي في بيان صحفي اليوم الخميس، أصدره مكتبها الإعلامي إن”نحو 70 في المائة من جميع أنواع البضاعة الموجودة في السوق العراقي المحلية هي تركية الصنع”.
وأضافت: حجم ما تصدره تركيا إلى العراق قد بلغ عام 2019 (15) مليار دولار، فيما بلغ و 2020 (20) مليار دولار، وهو في نمو مستمر، وتسعى تركيا الى زيادته بنحو (50) مليار دولار”.
وأشارت إلى أن”حكومة تصريف الأعمال أن كانت تتمتع بالروح الوطنية و الابوية عليها الرد على جرائم تركيا من خلال إيقاف جميع ما يستورده العراق من تركيا بشكل فوري لتحقيق غايتين”.
الأولى بحسب الموسوي هي أخذ ثأر العراقيين و سيادتهم من تركيا و الثاني تقليل الاستيراد الذي يستنزف العملة الأجنبية من العراق و تنشيط المصانع الحكومية و الأهلية لسد حاجة السوق العراقية”.
وأكدت الموسوي أن”خطوة إيقاف الاستيراد التركي لا يضر العراق لأن الأخير لا يصدر لها سوى سلعاً اولية وقليلة جداً، إضافة إلى أن”اقتصاد تركيا المنهار سينهار أكثر لأنه فقد أهم مورد للدولار ويساعد بتدهور  سعر صرف الليرة التركية أكثر وهذا ما يخلق مشاكل اقتصادية واجتماعية وسياسية داخل تركيا.

قد يهمك أيضاً