كتلة صادقون النيابية
حــــــــُــــــماة بــــُـــــــــناة
Parliamentary Bloc Saadiqun
قلم الصادقون
خطوة بطعم التحرير

عبد الله الجيزاني

تنظم الدول  الزيارات المتبادلة لرعاياها من خلال وثيقة سفر معترف بها من الطرفين.. هذا الاجراء المتبع عادة وقد تظهر خصوصيات ثنائية او ثلاثية كاشتراطات الفيزة او عدمها؛ حسب نوع علاقة...

42
2018-12-02

عبد الله الجيزاني

تنظم الدول  الزيارات المتبادلة لرعاياها من خلال وثيقة سفر معترف بها من الطرفين.. هذا الاجراء المتبع عادة وقد تظهر خصوصيات ثنائية او ثلاثية كاشتراطات الفيزة او عدمها؛ حسب نوع علاقة الدول مع بعض، هذا الاجراء يشمل رعايا الدول او المدن المحتلة من غيرها، فسكان الاسكندرونه السورية يحتاجون الى جواز وفيزا لدخول سوريا الان وبالعكس لمن هجرها الى داخل سوريا بعد احتلالها.

بعد عام ٢٠٠٣ اقتطع المحتل الامريكي المنطقة المحيطة بالقصر الجمهوري وعدد من الاحياء الرئاسية في زمن النظام المباد، وايده الساسة الجدد واطلق عليها المنطقة الخضراء، ووضعت لهذه المنطقة قوانين واجراءات تختلف كليا عن البلد الام.. مما جعل هذه المنطقة تختلف عن باقي المناطق حياتيا واقتصاديا واجتماعيا وحتى دينيا، لها قوانين خاصة بها، جعلتها  منطقة مختلفة كليا عن البلد عمليا.. فقوانين المنطقة الخضراء تختلف كأختلاف قوانين الدول مع بعضها، فهناك جواز سفر " باج" ولايدخلها المواطن بدونه، وهذا يختلف حسب نوع ومنزلة من يحمله فهناك جواز يسمح بدخول الشخص بمفرده وآخر لدخوله مع عجلته وثالث يسمح له ولمن معه من افراد او عجلات وهو يقابل الجواز الدبلوماسي الذي يحمله نواب البرلمان العراقي السابقين والحاليين ومن سيأتون!

الفيزا الى المنطقة الخضراء دعوة من نسيب او قريب من سكان المنطقة الخضراء.. ومرتاديها علية القوم اقتصاديا، فراتب اي فرد فيهم يعادل رواتب اربع موظفين خارجها ويحملون نفس مؤهلاته! من قوانين الخضراء التي تميزها عن العالم بأسره؛ ان القصور والمساكن التي فيها حكومية تخصص للشخص لا للمنصب، فمن يستلم منصب يخصص له مسكن فيها يتحول الى ملك صرف، بعد ان يتم تقييمه بسعر مخفض ويسدد سعره بالاقساط المريحة، من يدخلها سيجد قصر ابيض لكل رئيس وزراء سابق!

حياتيا معظم سكان الخضراء ياكلون ويلبسون من المال العام ولايصرفون من اموالهم قيراط، فان معظم سكان المنطقة الخضراء يبيح لهم المذهب الذي يتعبدون به،  امتلاك مايتولون مسؤوليته من اموال وبنايات وعجلات، بل حتى الاشخاص! لهذا طبيعي ان يلزم كل منتسبي وزارة او دائرة ما بحضور مناسبة اجتماعية لعشيرة المسؤول او سياسية لحزبه.

اجتماعيا معظم سكان الخضراء اقرباء بعضهم البعض، وبينهم صلات نسب ومصاهرة، هذا غيض من فيض قوانين المنطقة الخضراء الغريبة.

اليوم امر رئيس مجلس الوزراء بفتح اسوار المنطقة الخضراء وانهاء احتلالها البغيض، تمهيدا لدمج سكانها مع المجتمع العراقي وتوحيد القوانين بينها وبين باقي اجزاء الوطن.

 السيد عادل عبدالمهدي لم يكن يوما جزء من سكان المنطقة الخضراء رغم امتلاكه مؤهلات السكن داخل اسوارها، وبقراره رفع حواجزها يستحق ان يخلد كما خلد التاريخ المحررين مثل لنكولن وغاندي وغيرهم. عبدالمهدي اليوم اعاد جزء مقتطع من البلد تحول الى ورم خبيث في جسد هذا الوطن، لم يصدر منه الا الفساد والفشل والحرمان.

مبارك للعراق عودة المنطقة الخضراء اليه، وشكر وعرفان لرئيس الوزراء هذه الخطوة الجريئة والمباركة...كخطوة اولى نحو التصحيح والاصلاح.






قلم الصادقون




المرشحين